الجمعـة 24 صفـر 1430 هـ 20 فبراير 2009 العدد 11042







سينما

إعلاميون يخوضون التجربة الغنائية من بابها العريض
انتشرت في الفترة الأخيرة ظاهرة خوض بعض الإعلاميين المعروفين عبر الشاشة الصغيرة أو أثير الإذاعة تجربة الغناء. وتعترف فئة منهم بأنها تأثرت بأجواء الفن وأحبتها مما دفعها لدخول هذا العالم عن طريق الأغنية. فيما يؤكد بعضهم أن الغناء كان مجرد تجربة أرادوا خوضها للتعرف إلى طبيعتها. وتطول لائحة أسماء هؤلاء الإعلاميين
هيام أبو شديد: خبرتي الإعلامية زادتني نضجا في التمثيل
بعد غياب خمسة عشر عاما، عادت هيام أبو شديد لتدخل مجال التمثيل من جديد من خلال مسلسل «عصر الحريم»، الذي يعرض حاليا على الـ«إل. بي. سي». ووصفت عودتها هذه بالمناسِبة وفي الوقت الملائم، لا سيما أنها سبق أن قرأت نص المسلسل بفضل الصداقة التي ترطبها بكاتبته منى طايع منذ عشرين عاما. حينها لم تكن تعلم أنها يوما
أخبار فنية
* الرويشد يحشد الشعراء والملحنين في ألبوم «تمنى» * تطرح شركة روتانا، ألبوم الفنان الكويتي عبد الله الرويشد، الذي يضم 15 عملا، ويحمل عنوان أغنية «تمنى»، وفيها كعادته تعاون الفنان عبد الله الرويشد مع كبار الشعراء والكتّاب في الساحة الخليجية، الذين تربطه بهم أعمال ناجحة وحقق معهم أيضاً انتشاراً كبيراً
أسعد فضة.. مؤسس المسرح القومي السوري
ينتمي الفنان السوري أسعد فضة إلى جيل الستينات في خريطة ومسيرة الفن السوري، ويعتبر أحد مؤسسي المسرح القومي بدمشق قبل أكثر من 45 عاماً والذي أشرف عليه ضمن إدارته لمديرية المسارح والموسيقى فيما بعد ولسنوات طويلة، كما أنه يعتبر أحد أوائل الفنانين السوريين الذين انضموا لنقابة الفنانين السورية، حيث انتسب
إلهام شاهين: «خلطة فوزية».. فيلم مغايرمحليا وعالميا
شكلت إلهام شاهين مع جيلها الذي صعد في أواخر سبعينات القرن الماضي، ومنه، ليلى علوي ويسرا وهالة صدقي ملمحا مهما في المشهد السينمائي المصري، كان من أبرزها التنوع في الأدوار، وفي الرؤى الفنية المرتبطة بما يفرزه مناخ المجتمع من قضايا وهموم اجتماعية وسياسية.. تربع هذا الجيل لفترة طويلا على عرش الشاشة الفضية،
الدراما الصعيدية تجذب النجوم.. بعيداً عن النكات
باتت الدراما التلفزيونية الصعيدية في الفترة الأخيرة عنصر جذب لعدد كبير من المؤلفين والفنانين، فعالم الصعايدة بكل ما يحمله من مشاكل وأزمات وقضايا قد يفتقدها مجتمع المدينة يمثل ثراء لصناع الإبداع. يرى الناقد الكبير لويس جريس أن الإقبال جاء على الدراما الصعيدية بعدما حدث إفلاس إلى حد كبير وتكرار للموضوعات
بريد الوتر السادس
* الفن ليس شكلا * تعقيباً على موضوع «يحيى الفخراني: السينما المصرية قوتها لم تعد مثل السابق» المنشور في الوتر السادس يوم 13/2/2009، أقول: «يحيى الفخراني ذلك الهرم أثبت أن الفن ليس شكلا وإنما مضمون». أنمار خريص – السعودية [email protected] * العلاقة السياسية لا تعني الصداقة * تعقيباً على
استعراض تاريخي للسينما الهولندية
[email protected] أربع عشرة صالة عرض تعرض في وقت واحد عدة برامج مختلفة، يتفاوت سعة كل منها من حوالي 200 مقعد لأصغرها إلى 1500 مقعد لصالة كوتو الكبرى في مركز ماسيون الثقافي. تعرض كل واحدة على الأقل خمسة عروض يومية مختلفة، يمتد كل عرض لساعة ونصف تقريبا، إنما وعلى الرغم من ذلك فإنه المحتمل دائما ألا
كريس ماركر يقدم درسا سينمائيا في تحفة جديدة
مهما حاولنا فلسفة مفاهيم السينما أو التنظير لها.. فإن الحقيقة التي ستظل بديهية للناقد أو المنظّر أو المشاهد العادي.. هي أن السينما في جوهرها صور. هنالك الكثير من العلاقات التي تربط السينما بعوالم الإبداع الأخرى، سواء الأدبية والفكرية التي تبني الجزء المضموني، أو الفنون الجمالية التصويرية التي تكوِّن
مواضيع نشرت سابقا
نايف البدر يسجل أول أعماله الوطنية من ألحان عوض بن ساحب
حاز الإعجاب
عبد المجيد عبد الله: كل هالدنيا تناقض.. و«كلنا جلاد غيره»
أخبار فنية
مسلسل «القدس» يجد منتجا بسبب أحداث غزة
تعاون لبناني عراقي لإحياء الدراما العراقية
صوت الخليج تسجل 500 أغنية بطريقة «الجلسة» في عام 2008
«حارث البحر» على جميع قنوات مؤسسة دبي
مفاجآت.. وتحديات كبيرة
سينما شريرة.. أم مجتمع بلا ذاكرة؟